أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

يمنات” ينفرد بنشر موقف رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بصنعاء من احالة موظفين بلغوا أحد الأجلين للتقاعد

يمنات – خاص

قال إبراهيم الحيفي رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بصنعاء، ان احالة موظفين بلغوا أحد الأجلين للتقاعد في هذه الظروف ليس عادلا.

جاء ذلك في تقرير للجنة القوى العاملة بمجلس النواب بصنعاء، حصل “يمنات” على نسخة منه، حمل عنوان “ايضاحات لجنة القوى العاملة والشؤون الاجتماعية حول موضوع الإحالة للتقاعد لمن بلغ أحد الأجلين”.

يشير التقرير انه سبق وان عقدت اللجنة اجتماعا بتاريخ ٠١ مارس/آذار ٢٠٢٠ بحضور الدكتور ادريس الشرجبي وزير الخدمة المدنية والتأمينات السابق، وابراهيم أحمد الحيفي رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، وعارف فيصل العواضي وكيل الهيئة، ويحيى عبد الرحمن الأمير وكيل قطاع الأجور والموازنة بالوزارة، ومختصين أخرين.

والتقرير تم استعراضه الاربعاء ٠٧ يوليو/تموز ٢٠٢١ في مجلس النواب بصنعاء، في اطار مداولات المجلس لتعميم وزارة الخدمة المدنية برقم ٩ لسنة ٢٠٢١ بشان احالة من بلغ أحد الأجلين للتقاعد في مارس/آذار ٢٠١٨.

في تقريرها اوردت اللجنة البرلمانية ايضاحات رئيس الهيئة، إبراهيم الحيفي، والذي قال إنه منذ نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن والهيئة غير قادرة على صرف معاشات المتقاعدين.

ولفت الحيفي إلى أن ذلك ادى إلى زيادة مديونية الهيئة. موضحا أنه كان للوحدات الاقتصادية مثل وزارة الاتصالات ومصنع اسمنت عمران ومن خلال استمرارها بدفع وسداد الأقساط التأمينية للموظفين والعاملين فيها بصورة مستمرة، الأثر الكبير في مساعدة الهيئة على مواصلة عملها.

ونوه إلى انه حتى العام ٢٠١٤ بلغ اجمالي عدد المتقاعدين (١٢٣) ألف متقاعد، منهم (٤١) ألف متقاعد في المناطق الجنوبية، وبين هؤلاء (٣٩) ألف متقاعد في محافظة عدن.

واكد الحيفي ان الهيئة غير قادرة على ربط أي معاش تقاعدي منذ نهاية العام ٢٠١٤. لافتا إلى أنه في المناطق الواقعة خارج سيطرة حكومة الانقاذ، الاحالة إلى التقاعد موقفة. مشيرا إلى أنه ليس من العدل احالة منهم في مناطق حكومة الانقاذ. مبينا إلى أن هذا الأمر ينتقص من قوة القوانين.

زر الذهاب إلى الأعلى